include data='blog' name='all-head-content'/> مادة الاجتماعيات .المواطنة مستوى الثالثة اعدادي درس الحفاظ على التراث وتطويره - 9rayti bien

مادة الاجتماعيات .المواطنة مستوى الثالثة اعدادي درس الحفاظ على التراث وتطويره

الحفاظ على التراث وتطويره


مقدمـة : يعكس التراث المستوى الحضاري للشعوب، مما يفرض ضرورة المحافظة عليه وتطويره. - فما هي أنواع التراث بالمغرب؟  - وما سبيل المحافظة عليه وتطويره؟- و ما هي خطوات تنظيم معرض وإعدادا دليل حول الآثار بجهتي؟ 

І – أنواع التراث المغربي وضرورة الحفاظ عليه:

1 - أنواع التراث المغربي:
 يشمل التراث كل ما خلفته الأجيال السابقة في مختلف الميادين، من تراث غير مسموع (روايات شفوية وحكايات وفنون غنائية)، وتراث مكتوب (كالوثائق والمخطوطات) بالإضافة إلى التراث المبني (كالآثار والبناءات والزخارف والنقوش)، وهناك أنواع أخرى كأدوات الزينة والحلي والملابس وغيرها. 
2 - أهمية الحفاظ على التراث وتطويره:
 تتحمل الدولة المسؤولية الأولى في الحفاظ على التراث وتطويره من خلال وزارة الثقافة ومديرياتها وذلك بتحفيز الحياة الثقافية، وتشجيع الإبداع والفكر والمحافظة على أصالته مع العمل على مواكبته لمتطلبات العصر.
ІІ – خطوات تنظيم معرض حول روافد التراث الفني المغربي:

1 - تتنوع روافد التراث الفني المغربي:

من روافد التراث الفني المغربي، هناك: الحضارة الإفريقية الصحراوية  والتراث الأمازيغي والعربي الإسلامي، بالإضافة إلى ما وفد على المغرب من الأندلس، وقد أدى امتزاج هذه الثقافات الحضارية إلى تنوع وثراء التراث المغربي. 
  
2 - التدرب على تنظيم معرض حول تنوع التراث المغربي:

* الإعداد لتنظيم المعرض:   - تحديد زمان ومكان إقامة المعرض.- تكوين لجنة للإشراف على تنظيم المعرض. توزيع المهام بين التلاميذ. - الإعلان عن تنظيم المعرض.- فتح باب المساهمة في المعرض أمام التلاميذ. 
* جمع المواد الفنية: - مخطوطات فنية، صور لنقوش وزخارف، أشرطة وأقراص مدمجة للفنون المغربية، صور لرقصات شعبية.
* ترتيب المواد وتصنيفها:- مواد مسموعة كآلات الملحون، العيطة، مخطوطات، صور، ملابس...
* جمع المواد الفنية:   - اختيار مكان لائق بالمؤسسة لعرض المواد داخل رواق خاص، ثم كتابة تقرير عن المعرض.

ІІІ – التدرب حول إعداد دليل حول الآثار بالجهة:

* رصد الآثار: - استكشاف الآثار الموجودة بالجهة. - زيارة المتاحف الأثرية بالجهة.  - جرد الآثار المادية: حلي، ألبسة، مسكوكات، نقود...
* ترتيب المواد الأثرية: - تبويب الآثار حسب نوعها (مواقع أثرية، بنايات تاريخية...) - ترتيبها زمنيا (حسب فترتها الزمنية) - تصنيفها حسب أصولها وانتماءاتها.
* إنجاز الدليل:  - تدوين المعطيات مصورة مع بطاقات وصفية. - إنجاز خريطة جهوية لتوطين المآثر التاريخية والعمرانية. - المساهمة بالدليل في مسابقة للتعريف بالآثار بالجهة.

خاتمـة: يعتبر التراث الوطني من مقومات الهوية الثقافية للبلد، لذا من واجبنا حمايته وتطويره. 


ملخص الدرس

І- يمتاز التراث المغربي بتنوعه:
يتشكل التراث من الإرث الحضاري الذي خلفه الأسلاف، وتهتم وزارة الثقافة بالمحافظة عليه والتعريف به، ويتنوع بين:
أ– التراث المادي : يتكون من:
ــ آثار قديمة تعود للعهد الفينيقي والروماني مثل طنجيس ووليلي.
ــ آثار العهد الإسلامي مثل مراكش وجامع القرويين وجزء من شالة.
ــ مخطوطات وقطع نقدية وأوان خزفية وأسلحة عتيقة وأدوات الزينة والحلي والملابس.
ب– التراث المعنوي : يتجلى في مختلف الروايات الشفوية وفنون الرقص والموسيقى والغناء الفولكلورية والعادات والتقاليد مثل عادة الحناء والكحل التي تعود إلى القرن السادس قبل الميلاد خلال عهد القرطاجيين.
ІІ- تتنوع روافد وأصول التراث المغربي :
يتميز التراث المغربي بتنوع روافده، فهو تراث أمازيغي قديم تأثر بالاحتلال الفينيقي والقرطاجي والروماني، ثم امتزج عبر العصور بالتراث العربي الإسلامي منذ نهاية القرن السابع، وبتراث الزنوج الأفارقة، وبالتراث الأندلسي بعد نهاية القرن السادس عشر، كما تأثر بالحضارة الأوربية خلال فترات الاحتلال الفرنسي والإسباني. وقد أحدث المغرب وزارة الثقافة للحفاظ على هذا التراث وتطويره من خلال مديرية التراث ومديرية الفنون (خطاطة ص:183).
ІІІ- المساهمة في التعريف بالتراث الوطني :
1- إعداد معرض للآثار:
لتنظيم معرض حول تنوع روافد التراث المغربي أتبع الخطوات التالية:
أ- مرحلة الإعداد: تحديد مكان وزمان المعرض وتكوين لجنة الإشراف والتنظيم.
ب- مرحلة العرض: جمع ما يمكن من مواد تراثية مادية وتصنيفها إلى مخطوطات وصور وقطع نقدية وأواني وملابس، أو مواد معنوية كعادات ورقصات وأهازيج يتم عرضها بواسطة أشرطة سمعية أو أقراص مدمجة، وينتهي المعرض بتسجيل ارتسامات الزوار وكتابة تقرير.
2- إعداد دليل حول الآثار:
لإعداد دليل حول الآثار المتواجدة بجهتي أتبع الخطوات التالية:
أ- جمع المعطيات: استكشاف المواقع الأثرية بالجهة وزيارة المتاحف للتعرف على البقايا المادية.
ب- تصنيف المعالم الأثرية: تصنيف المآثر حسب نوعها وتاريخها وأهدافها (عسكرية – دينية ...) ووصف مظهرها وزخارفها.
جـ- إنجاز الدليل: تدوين المعطيات التاريخية مرفوقة بالصور والرسوم، ووضع خريطة لهذه المواقع الأثرية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

È
9rayti bien © 2014. All lefts Reserved. Powered by 9rayti-bien
Top