المشاركة حق وواجب ننتخب ممثلينا في مجلس المؤسسة
مقدمـة :
إذا كانت معركة الحقوق والواجبات الوطنية والإنسانية أول خطوة لممارسة المواطنة النشيطة فالمشاركة في انتخاب ممثلي التلاميذبمجلس المؤسسة تعتبر تطبيقا عمليا لها.- فما المقصود بمجلس المؤسسة؟ - وما هي حقوق وواجبات المشاركة في انتخاب ممثلي التلاميذ بالمجلس؟
1- يتشكل مجلس تدبير المؤسسة من عدة مكونات لممارسة مهام متعددة:
1-1: تتنوع مكونات مجلس المؤسسة:
تتكون تركيبة مجلس تدبير مؤسسة التعليم الثانوي الإعدادي من عدة أعضاء فهناك المدير الذي يعتبر رئيسا للمجلس، والحراس العامون للخارجية والحارس العام للداخلية وممثل عن هيئة التدريس لكل مادة، بالإضافة إلى مسير المصالح الاقتصادية ومستشار في التوجيه والتخطيط التربوي، وكذلك من ممثلين اثنين عن الأطر الإدارية والتقنية ورئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ وممثل عن التلاميذ وعن المجلس الجماعي الذي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي.
1-2: تتعدد مهام مجلس المؤسسة:
يجتمع مجلس تدبير المؤسسة دورتين كل سنة دراسية، وكلما دعت الضرورة لذلك:
• الدورة الأولى: تتم في بداية السنة الدراسية لاقتراح النظام الداخلي ودراسة البرنامج السنوي وتحديد الإجراءات المتعلقة بتنظيم الدخول المدرسي.
• الدورة الثانية: عند نهاية السنة الدراسية، وتخصص لدراسة منجزات وحاجيات المؤسسة وللنظر في التقرير السنوي وتحديد حاجيات الإعدادية للسنة الموالية.
2- يضمن القانون ممارسة التلاميذ لحق انتخاب ممثليهم في مجلس المؤسسة:
2-1: المشاركة في مجلس المؤسسة حق وواجب:
ينص الميثاق الوطني للتربية والتكوين على تمتيع التلاميذ بمجموعة من الحقوق ويفرض عليهم عدة واجبات كالمشاركة في الحياة المدرسية وفي الأنشطة الموازية. يضمن النظام الداخلي للمؤسسات التعليمية العمومية انتخاب التلاميذ لمندوب القسم في بداية كل سنة دراسية، كما يعتبر عملية الانتخاب درسا في ممارسة الديمقراطية والاقتراع السري المباشر.
2-2: طريقة اختيار التلاميذ لممثليهم في المجلس:
• الاطلاع على القوانين التنظيمية لعملية الانتخاب.
• الترشح والقيام بالحملة الانتخابية.
• إجراء عملية الاقتراع السري المباشر.
• القيام بعملية فرز الأصوات وإعلان النتائج.
خاتمـة :
تشكل عملية انتخاب ممثلي التلاميذ في مجلس تدبير المؤسسات التعليمية صورة مصغرة لممارسة الديمقراطية وحق المواطنة النشيطة.
І- يساهم التلاميذ في تنشيط الحياة المدرسية:
يـُحتـّمُ القانون على جميع مكونات المجتمع، من أسر ومدرسين وجماعات محلية، ضمان عدة حقوق لسائر المتعلمين، كحق التعلم وحق المشاركة في الحياة المدرسية وحق عدم التعرض لسوء المعاملة، ويـُلزم المتعلمين بعدة واجبات كالمواظبة والاجتهاد في التحصيل الدراسي، والعناية بتجهيزات المؤسسة، والإسهام في الأنشطة الموازية (نص ص:148). ويشارك التلاميذ في الحياة المدرسية أيضا عن طريق إحداث والانخراط في الأندية الثقافية والفنية والرياضية بالمؤسسة، وانتخاب مندوبي الأقسام وممثلي المستويات الدراسية (نص ص:149).
ІІ- تساهم عدة مؤسسات في تسيير المجالس التعليمية:
صدر بالعدد 5024 من الجريدة الرسمية بتاريخ 25 يوليوز 2002 (خطاطة ص:149) مرسوم يحدد مهام مجالس المؤسسات التعليمية:
ــ المجلس التربوي: يقوم بإعداد مشاريع الأنشطة التربوية الاجتماعية بالمؤسسة.
ــ المجلس التعليمي: يجتمع فيه أساتذة نفس المادة لدراسة وضعية تدريس المادة وتحديد حاجياتها.
ــ مجلس القسم: يجتمع فيه أساتذة نفس القسم للنظر في نتائج التلاميذ الدورية، أو اتخاذ بعض الإجراءات التأديبية في حق التلاميذ غير المنضبطين.
ــ مجلس التدبير: يتكون من الإداريين، والأساتذة ممثلي المواد الدراسية، وممثل جمعية أولياء التلاميذ، وممثل المجلس الجماعي، والمستشار في التوجيه، ويشرف هذا المجلس على التسيير الإداري والمالي بالمؤسسة، واقتراح النظام الداخلي، والمصادقة على التقرير السنوي العام لسير المؤسسة، ودراسة قرارات واقتراحات باقي مجالس المؤسسة.
ІІІ- يشارك التلاميذ في انتخاب ممثليهم بمجلس التدبير:
يسمح القانون لتلاميذ الثانوي التأهيلي بحق الترشيح والتصويت لاختيار مُمَثـّليْن عنهم داخل مجلس التدبير، وعلى التلاميذ الراغبين في الترشيح أن يكونوا من المواظبين على الدراسة، والمساهمين في الحياة المدرسية، مع الإلمام بمهام مجلس التدبير. وخلال الحملة الانتخابية يطرح كل مرشح برنامجه لتفعيل مجلس المؤسسة وتطويره، وبعد فرز الأصوات يلتزم ممثلا التلاميذ في مجلس التدبير بالحضور لجميع اجتماعاته والمساهمة في تفعيل أنشطته.
0 التعليقات:
إرسال تعليق