اقتراح برامج إعلامية تتوخى النهوض بقيم المواطنة
مقدمـة : تلعب البرامج الإعلامية دورا مهما في النهوض بقيم المواطنة.- فما مواصفات هذه البرامج؟- وكيف يمكن اقتراح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة؟- و ما خطوات كتابة مذكرة لعرض الاقتراحات على الجهات المعنية؟
І – دور البرامج الإعلامية في النهوض بقيم المواطنة :
تلعب البرامج الإعلامية دورا أساسيا في ترسيخ قيم المواطنة والنهوض بها خاصة إذا تمتع الإعلام بالحرية، لكن على أساس أن تمارَسَ هذه الحرية في نطاق المسؤولية. لكي يقوم الإعلام بدوره كاملا، يجب أن تتم إعادة النظر في مناهج عمله، وتوفَّرْ له نصوص قانونية وأدوات العمل اللازمة، وأن يدرك الإعلاميون مكانتهم ودورهم في بناء الديمقراطية.
ІІ – التدرب على توظيف شبكة اقتراح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة:
* على مستوى التصور: رصد ظاهرة تمس بقيم المواطنة والتفكير في كتابة مقال حولها أو إنجاز إذاعي أو تلفزي، ثم تحديد الفئة المستهدفة.
* على مستوى التخطيط: تحديد عناصر المقال أو البرنامج ثم الاتصال بصحيفة وطنية أو بإدارة الإذاعة والتلفزة، تحديد حجم المقال الكتابي، أو مدة بث البرنامج.
* على مستوى التدقيق: الضبط اللغوي، وضوح العبارات المستعملة في الموضوع الكتابي، أو تنظيم فقرات البرنامج الإذاعي أو التلفزي.
ІІІ – تطبيقات: التدرب على كتابة مذكرة لعرض اقتراحات إلى الجهات المعنية:
* تحديد المُرسِل والجهة المُرْسَلْ إليها، مع تحديد الموضوع وتاريخ كتابة المذكرة.
* كتابة نص موضوع المذكرة مع ختمها بالشكر والتوقيع وإرفاقها بالوثائق الضرورية.(أنظر الخطاطة الصفحة 207)
* تنظيم المذكرة:
- التقديم: يبرز أهمية الموضوع في نشر قيم المواطنة وتحديد الأهداف المتوخاة منه.
- العرض: يعرض الاقتراحات المقدمة للنهوض بقيم المواطنة، مع مراعاة ترتيب الاقتراحات وتقديم الحجج والبراهين.
- الخاتمة: التأكيد على قيمة وأهمية موضوع البرنامج أو المقال الإعلامي.
خاتمـة : تعتبر مساهمة الجميع في اقتراح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة وسيلة من وسائل بناء المجتمع المدني الحديث .
ملخص الدرس
I- دور البرامج الإعلامية في النهوض بقيم المواطنة :
1- تعريف البرنامج الإعلامي :
* البرنامج الإعلامي: هو وسيلة إقتصادية تهدف إلى تبادل المعلومات والتفاعل المشترك ويدخل البرنامج الإعلامي ضمن علاقة التوصال تربط بين مرسل (معد البرنامج) ومرسل إليه (الجمهور المستهدف) ومادة التواصل (الرسالة) وقناة الإتصال (الكلمة أو الصورة أو هما معا).
2- أنواع البرامج الإعلامية :
فأنواع البرامج الإعلامية من حيث المضمون
- الإعلام المرئتي: (برامج تلفزيونية إشهارات ...)
- إعلام يدخل في مجال التحسيس: (توعية، تربية...).
- إعلام يدخل في مجال الترافع: (ضغط، تفاوض، برهنة...)
أما من حيث الشكل فهي :
- الإعلام المرئي: (برامج تلفزيونية إشهارات ...).
- الإعلام المكتوب: (مقالات صحفية، تحقيقات...).
- الإعلام المسموع: (حديث/حوار إذاعي ندوي، شريط صوتي...).
II- خطوات إعداد برنامج إعلامي ويتوخى النهوض بقيم المواطنة :
1) خطوات إعداد برنامج إعلامي :
* اختيار وتحديد الموضوع / القيمة
* تحديد الأهداف المنتظرة
* تحديد الفئة المستهدفة
* البحث عن المادة العلمية وتحليلها
* حصر الموارد والجهات المتعاونة
* بناء الإرسالية / النص التواصل
* ضبط العمليات وبرمجتها وتوزيع الأدوار .
2) كتابة مذكرة لعرض مقترحات على الجهات المعنية :
- على مستوى الشكل
- تاريخ ومكان كتابة المذكرة
- الجهة المرسلة والجهة المرسلة إليها
- موضوع المذكرة ومناسبتها
- على مستوى الجوهر :
بناء البرهنة والإقناع .
0 التعليقات:
إرسال تعليق