include data='blog' name='all-head-content'/> مادة اللغة العربية درس المفعول المطلق - 9rayti bien

مادة اللغة العربية درس المفعول المطلق

مادة اللغة العربية درس المفعول المطلق

 المفعول المطلق

لو قيل : أنت مصدر الخير




ما هو المعنى خاصة كلمة (مصدر) ؟




هو يعني أن المخاطب ينبع الخير منه ،أو يصدر عنه





المصدر لغة: هو ما يصدر عنه الشيء ـ والصادر : المرسل




المصدر اصطلاحا : الاسم الذي يدل على الحدث غير مقترن بزمن





مثل رسْم : يدل على الحدث ولا يميل إلى زمان ما





هذا رسمٌ جميل: فلم يحدد زمنًا معينًا ( رسمٌ دلَّ على الحدث دون زمن )





هل هناك فرق بين المصدر والفعل ؟
الجواب : نعم




فالمصدر نحو : رسْمٌ / سِلْمٌ / سفَرٌ/ ضرْبٌ/ قطْعٌ/ مذاكرةٌ/ كتابةٌ/ قراءةٌ .... كلها تدل على حدث دون زمن




أما الفعل نحو ـ: رسَمَ فهو يدل على حدث مقترن بزمن وهو الماضي





وهناك خلاف بين النحاة في أصل المشتقات ، فهل المصدر أصل أم أن الفعل هو الأصل ؟




المصدر أصل المشتقات وهذا رأي الجمهور ، أما الكوفيون فيرون الفعل أصل المشتقات





لماذا سمي بالمفعول المطلق ؟




لأنه مفعول لا يقيد بأداة معينة تصدق عليه المفعولية دون قيد




المفعول المطلق ( حر طليق غير مقيد )




وسُمي لصدق المفعولية فيه ، مع عدم التقيد بحرف جر، فالمفعول به مقيد بحرف الجر الباء ،




والمفعول لأجله مقيد باللام ، إلخ





يعجبني الرسمُ الانطباعي: الرسمُ هنا مصدر وليس مفعولا مطلقا لأنه مقيد




إذ نعربه على أنه فاعل ، وليس كل مصدر مفعولا مطلقا





المصدر الذي يعرب مفعولا مطلقا يجب أن يكون منصوباً ويحدد غرضًا ما
مثال :




(نام الطفلُ نوماً) / أين المصدر ؟




نوما / مصدر منصوب مؤكد لفعله - مثل ( أكل أكلاً ـ شرب شرباً ـ ضرب ضرباً )





ماهو الغرض ؟




هو توكيد الفعل ( موافقا لفعله أي من لفظه : نام نوْماً )




– نام نوْماً أي مؤكد أنه نام ويحقق غرضاً وهو النوم الحقيقي





شروط المفعول المطلق




1ـ مصدر / 2ـ منصوب / 3ـ يحقق الغرض / 4ـ مشتقا





نام نوما : نوما مفعول مطلق ( مؤكد لفعله ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة





لو قال / نامَ الطفلُ نوماً هانئاً




نوماً : مفعول مطلق




ـ 1ـ مصدر/ 2ـ منصوب / 3ـ محقق لغرض




ومبين للنوع ( أين النوع؟ ليس كل نوم هانئًا وهادئًا ، فقد يمكن أن يكون مليئًا بالكوابيس )




نوما: مفعول مطلق ( مبين لنوعه ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة




هانئاً: صفة وبوجود الصفة نعرف نوعه





زارت شمس المغيب عمها زيارتين




مبين للعدد : كيف عرفنا / بالسؤال ( كم زارت شمس عمها ؟ زيارتين )




زيارتين : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى





المفعول المطلق : هو المصدر الذي يُنصب محققًا لغرض ما كالتوكيد أو بيان النوع أو العدد





هل كل مفعول مطلق يوافق فعله ؟




قبل جواب السؤال نسأل




ماذا نقول في هذا السياق ؟ وقفت قياما ـ آمنت تصديقا ـ جلست قعوداً





ليس هناك اشتقاق من نفس الفعل




وإجابة عن السؤال نقول المفعول المطلق على نوعين:




1ـ مشتق من نفس فعله مثل ( أكل أكلاً ـ صبر صبراً ) هذا الغالب




2ـ لا يوافق لفظ الفعل لكن يوافق معنى الفعل مثل ( وقفت قياماً ـ جلست قعوداً / آمنت تصديقاً)





قياماً: مفعول مطلق ناب عن المصدر ( مرادفه ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة




أي غير مشتق من فعله ـ قياما ترادف الوقوف في المعنى





مثال :جلستُ على الكرسي قعوداً




ـ قعوداً: مفعول مطلق ناب عن المصدر ( مرادفه)منصوب وعلامة نصبه الفتحة





أنواع المفعول المطلق




1ـ مؤكد للفعل ـ2ـ أو مبين للنوع -3ـ أو مبين للعدد





ما ينوب عن المصدر




1ـ المرادف 2ـ النوع 3 ـ العدد 4ـ الآلة




5ـ الصفة 6ـ الإشارة 7ـ وألفاظ : كل وبعض





الأمثلة





1ـ المرادف / فرحتُ جذلاً




المرادف/ الجذل وهو الفرح كأنه يقول : فرحتُ فرحاً جذلاً




جذلاً: مفعول مطلق ناب عن المصدر ( مرادفه) منصوب وعلامة نصبه الفتحة





2ـ النوع / جلستُ القرفصاء

ـ كأنه يقول جلستُ جلوس القرفصاء( مثل جلست القرفصاء ) هنا مبين للنوع




القرفصاء: مفعول مطلق ناب عن المصدر ( نوعه ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة





3ـ العدد / ضربني الرجلُ ثلاثين




التقدير : ضربني الرجلُ ضرباتٍ ثلاثين




ثلاثين: مفعول مطلق ناب عن المصدر (عدده)





4ـ الآلة / رشق الجنودُ العدو رصاصاً




التقدير ( رشق الجنودُ العدو رشقاً رصاصاً )




رصاصاً : مفعول مطلق ناب عن المصدر ( الآلة ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة





5ـ الصفة / أكل الضيفُ كثيراً




التقدير/ أكل الضيفُ أكلاً كثيراً




كثيراً / صفه للمصدر نابت عنه وانتصبت على أنها مفعول مطلق




وبيان ذلك / المفعول المطلق أكلاً حينما حذف




ما الذي يحقق معنى المفعولية المطلقة ( كثيراً ) حل محل المفعول المطلق (أكلاً)




وانتصبت كثيراً فنقول مفعول مطلق ناب عن المصدر المحذوف




هل يحل المصدر مكان المصدر : لايمكن لأن أصله مصدر لكن ناب عن المحذوف





6ـ الإشارة / غضبتُ ذلك الغضب




التقدير / كأننا نقول (غضبتُ الغضب ذلك




اسم الإشارة ناب عن المصدر





7ـ بعض المصادر إذا أضيفت كل ـ بعض




رضي كل الرضا ـ غضبت بعض الغضب




( كل وبعض )





بعض المصادر ذكرها العرب على أنها مفعول مطلق ( سبحان ـ عجباً ـ شكراً ) سماعية




وتستخدم تقديراً / أشكرك شكراً





لو شرب شيئاً نقول هنيئاً




التقدير شرب شرباً هنيئاً

0 التعليقات:

إرسال تعليق

È
9rayti bien © 2014. All lefts Reserved. Powered by 9rayti-bien
Top